حساب ايام التبويض



خلال هذا الموضوع  سنتعرف على علامات الاباضة  وكيفية حساب ايام التبويض  
علامات الاباضة 
 خلال فترة الاباضة يرتفع معدل الأستروجين في الدم ، فينجم عن ذلك ردات فعل فيزيولوجية مثل:
_ انتفاخ الثديين
_ غزارة السائل المهبلي : هذا المخاط المهبلي يشكل البيئة المثلى لاستقبال الحوينات المنوية .فهذه الحيوانات المنوية تكتسب القدرة على التلقيح و الاخصاب عند اتصالها بالسائل المهبلي  .
_ يمكن للمرأة أن تشعر بالألم الخفيف في موضع أحد المبيضين.
_ يمكن ظهور القليل من الدم .

حساب التبويض

لمعرفة ايام التبويض يجب عد 14 يوم من بداية اليوم الاول للدورة الشهرية لمن تكون دورتهن 28 يوما ، فمثلا اذا كانت الدورة تاتى يوم 1 من الشهر تكون ايام التبويض لديك يوم 14 و 15 من الشهر .

اما النساء التى تكون دورتهن الشهرية أكثر من 28 يوم ولكن منتظمة تكون طريقة حساب ايام التبويض بالطريقة العكسية ، فمثلا اذا كانت الدورة تاتى كل 30 يوما يتم طرح 14 يوم من اخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة لتكون تلك الفترة هى ايام التبويض لديك .

بمعنى (30-14=16 ) اى ان ايام التبويض لديك هى يوم 16 و 17 من بداية دورتك الشهرية التالية 

للنساء التى تعانى من اضطرابات الدورة الشهرية او الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة دائما وتتغير كل دورة يكون من الصعب عليهن حساب أيام التبويض بتلك الطريقة ، ولكن يمكن حساب ايام التبويض بالطريقة الطبيعية ومتابعة الاعراض التى تظهر خلال ايام التبويض والتى تساهم بشكل كبير فى معرفتك لايام التبويض والوقت الامثل لحدوث الحمل .


التأكد من فترة الإباضة

إن أبسط طريقة للتأكد من فترة الإباضة هو فحص أو اختبار ((test من الصيدلية ، وهذا النوع من الاختبارات يحدد وقت الإباضة قبل 24 ساعة من حدوثها

الية التلقيح

التلقيح هو التقاء حيوان منوي بالبويضة .يمكن أن تحدث في يوم الإباضة، وقد يحدث في غضون 24 ساعة من ذلك تبعا لحصول الجماع .يستقبل المهبل أثناء الجماع ما بين 60 إلى 500 مليون حيوان منوي هذا الحيوانات النشطة والمتحركة بفضل أذنابها ، تلتحم بمادة مخاطية التي يفرزها عنق الرحم وتجتازه في غضون دقيقتين إلى 10 دقائق نحو الجزء العلوي من قناتي فالوب (مكان التلقيح) ، لتدلكه في غضون ساعة ونصف إلى ساعتين. لا تصل الحيوانات المنوية جميعا  وإنما يصل منها فقط 100 إلى 200 حوين تلتف حول البويضة المستقرة هناك في الانتظار .   






أسهل طريقة لمعرفة نوع الجنين
شكل الجنين من الشهر الأول إلى الشهر التاسع

0 التعليقات:

إرسال تعليق